منتديات لحظة صمت ..!
صدناك لا تحسبنا نبي نخليك تتمشا بالمنتدى على كيفك ..!
طيب وش رايك تسجل بالمنتدى يعني ترا التسجيل ما يكلف مجاانا وماراح تلقى الى الي يرضيك هبال وزحف وفله |||
مع اكبر تجمع للشباب والبنات
وشعرنا {فها وربك يحلها} مع اعضاء منتديات لحظة صمت ..!
منتديات لحظة صمت ..!
صدناك لا تحسبنا نبي نخليك تتمشا بالمنتدى على كيفك ..!
طيب وش رايك تسجل بالمنتدى يعني ترا التسجيل ما يكلف مجاانا وماراح تلقى الى الي يرضيك هبال وزحف وفله |||
مع اكبر تجمع للشباب والبنات
وشعرنا {فها وربك يحلها} مع اعضاء منتديات لحظة صمت ..!
منتديات لحظة صمت ..!
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لحظة صمت ..!

اثبت تواجدك وكن من المتميزين ..!
 
الرئيسيةأحدث الصورالتبيان فى إعراب القرأن 2a76ea4d62التسجيلدخولالتبيان فى إعراب القرأن 72322b50c1

 

 التبيان فى إعراب القرأن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
FiFi
[ مِشَِرفه عِآمّه ]
[ مِشَِرفه عِآمّه ]
FiFi


آلٍـمْسَآهٌمٍاتْ ~ : 173
تِارَيْخِ ألْتِسجَيلٍ ~ : 06/04/2010

التبيان فى إعراب القرأن Empty
مُساهمةموضوع: التبيان فى إعراب القرأن   التبيان فى إعراب القرأن I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 7:33 am

اعراب
القرأن سورة سورة
اعراب
الاستعإذة
أعوذ أصله اعوذ بسكون العين وضم
الوأو مثل اقتل فاستثقلت الضمة على الوأو فنقلت إلى العين وبقيت ساكنة
ومصدره عوذ وعيإذ ومعإذ وهذا تعليم والتقدير فيه قل اعوذ والشيطان فيعال من
شطن يشطن إذا بعد ويقال فيه شاطن وتشطين وسمي بذلك كل متمرد لبعد غوره في
الشر وقيل هو فعلان من شاط يشيط إذا هلك فالتمرد هالك بتمرده ويجوز ان يكون
سمي بعلان لمبالغته في اهلاك غيره والرحيم فعيل بمعنى مفعول اي مرجوم
بالطرد واللعن وقيل هو فعيل بمعنى فاعل اي يرجم غيره بالاغواء
اعراب التسمية
الباء في بسم متعلقة بمحذوف فعند البصريين المحذوف مبتدأ
والجار والمجرور خبره والتقدير ابتدائي بسم الله اي كائن باسم الله فالباء
متعلقى بالكون والاستقرار وقال الكوفيون المحذوف فعل تقديره ابتدأت أو أبدأ
فالجار والمجرور في موضع نصب بالمحذوف وحذفت الألف من الخط لكثرة
الاستعمال فلو قلت لا سم الله بركى أو باسم ربك اثبت الألف في الخط وقيل
حذفوا الألف لأنهم حملوه على سم وهي لغة في اسم ولغاته خمس سم بكسر السين
وضمها واسم بكسر الهمزه وضمها وسمي مثل ضحى والأصل في اسم سمو فالمحذوف منه
لامه يدل على ذلك قولهم في جمعه أسماء وأسامي وفي تصغيره سمي وبنوا منه
فعيلا فقالوا فلان سميك اي اسمه كاسمك والفعل منه سميت وأسميت فقد رأيت كيف
رجع المحذوف إلى آخره وقال الكوفيون أصله وسم لأنه من الوسم وهو العلامى
وهذا صحيح في المعنى فاسد اشتقاق

فان قيل كشيف أضيف الاسم إلى الله والله هو الاسم
قيل في ذلك ثلاثة أوجه أحدها ان الاسم هنا بمعنى التسميى والتسميى غير
الاسم لأن الاسم هو اللازم للمسمى والتسميى هو التلفظ بالاسم والثاني ان في
الكلام حذف مضاف تقديره باسم مسمى الله والثالث ان اسم زيادة ومن ذلك قوله
إلى الحول ثم اسم السلام عليكما قول الاخر داع يناديه باسم الماء أي
السلام عليكما ونناديه بالماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غَروُرأنثـٍـٍى
~{ هـٍيبــة مٍلڳ !
~{ هـٍيبــة مٍلڳ !
غَروُرأنثـٍـٍى


آلٍـمْسَآهٌمٍاتْ ~ : 168
تِارَيْخِ ألْتِسجَيلٍ ~ : 29/03/2010

التبيان فى إعراب القرأن Empty
مُساهمةموضوع: رد: التبيان فى إعراب القرأن   التبيان فى إعراب القرأن I_icon_minitimeالإثنين أبريل 12, 2010 8:17 am

وش ذا الابداع تسلمين ..!
استمري ..
........#

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التبيان فى إعراب القرأن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نزول القرأن على الحبيب صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لحظة صمت ..! :: الملتقيـــآت الإســلاميـة :: النفحــات الإيمـانيــة-
انتقل الى: